recent
أخبار ساخنة

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟

الصفحة الرئيسية

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟

التفكير النقدي هو عملية تقوم فيها بفحص المعلومات من أجل العثور على أفضل إجابة للإجابة على سؤال أو حل مشكلة. من خلال الاعتماد على الخبرة والمنطق والملاحظة والتواصل مع الآخرين ، يمكنك اتخاذ قرارات عقلانية ومدروسة مصحوبة بحلول إيجابية. في هذه المقالة ، نحاول مساعدتك على تحسين مهارات التفكير النقدي لديك في مكان العمل وتصبح موظفًا أكثر فاعلية.

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟


لماذا التفكير النقدي مهم؟

تقدر المنظمات دائمًا التفكير النقدي وترحب به لأنها تحتاج دائمًا إلى أشخاص يمكنهم تقديم حلول أكثر تفكيرًا. وبشكل أكثر تحديدًا ، يساعدك التفكير النقدي في مكان العمل على:


1- اتخاذ قرارات أفضل. 

2- تكوين وجهات نظر خاصة بك وتشكيل الثقة بنفسك وأخلاقك الشخصية.

3- التواصل مع زملائك والمديرين على مستوى أعمق وأكثر جوهرية ومفاهيمية والقيام ببناء علاقات عمل أقوى.

4- القيام بتقييم عملك واقتراح طرق لتحسين الجودة والإنتاجية.

5- اكتساب مهارات فهم أفضل في كل من القراءة والمحادثة.



مراحل التفكير النقدي

1- حدد مشكلتك أو سؤالك. يجب تحديد المشكلة أو السؤال بالتفصيل.


2- جمع وتصنيف المعلومات. ابحث عن مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات التي لها وجهات نظر ووجهات نظر مختلفة حول القضية المطروحة.


3- تحقق من البيانات والمصادر الخاصة بك. تقييم مصداقية وموثوقية مصادر المعلومات الخاصة بك. انظر إلى طرق جمع المعلومات الخاصة بك. إذا كان لديهم مثل هذه المشكلة ، أعد النظر في استخدامها.


4- أوجد أهمية البيانات. حدد أجزاء المعلومات الأكثر صلة بمشكلتك أو سؤالك. في هذه المرحلة ، قد لا يكون لديك معلومات كافية لاتخاذ قرار مستنير.


5- اصنع قرار من بين جميع الاستنتاجات الممكنة ، اختر النتيجة التي تدعمها أدلتك ومعلوماتك.

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟


كيف تقوي التفكير النقدي؟

هناك العديد من الطرق لتحسين مهارات التفكير النقدي وتقويتها في مكان العمل والتي ستساعدك على أن تكون موظفًا أكثر قدرة. في هذا القسم ، نستعرض بعضها.


1- لديك المزيد من الوعي الذاتي

أن تكون أكثر وعياً لذاتك يعني مراعاة عملية تفكيرك وقيمك وأخلاقك ومعتقداتك الأخرى. بماذا تؤمن؟ إلى أي مدى تعكس أفكارك قيمك؟ فكر بموضوعية فيما يعجبك وما لا يعجبك. ستساعدك معرفة تفضيلاتك الفردية ونقاط قوتك وضعفك والتحيزات المحتملة على فهم سبب مقاربة مواقف معينة دائمًا من منظور معين.


2- اعرف عمليتك العقلية

تحديد وتقييم طريقتك في تلقي المعلومات ومعالجتها. لكي يكون لديك عقل أكثر كفاءة في مكان العمل ، عليك أن تفهم تمامًا كيف تستمع ، ثم تفسر ، وتتفاعل في النهاية مع المعلومات.

كونك مفكرًا ناقدًا يعني أنك على دراية بتحيزاتك وكيف تؤثر على حلولك وقراراتك. قبل أن تتخذ قرارًا تجاريًا ، خذ الوقت الكافي لفحص عملياتك العقلية. سيساعدك هذا على أن تكون أكثر موضوعية ودقة.


شاهد ايضا"

كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد التأمل للرجال

10 طرق رائعة لتحسين قوة التحدث الخاصة بك

كيف تكون أكثر ثقة في العمل؟

تقوية سلطة اتخاذ القرار

كيفية التعامل مع المشاعر السلبية


3- عزز بصيرتك

تخيل رد فعل الآخرين ومشاعرهم تجاه قرارك. حدد وحدد النتائج المحتملة لهذا القرار والأشياء التي قد تتغير (الإيجابية والسلبية على حد سواء). سيساعدك التبصر لردود الفعل المحتملة للزملاء وبيئة العمل على عملك وقراراتك على اتخاذ القرار الصحيح.

4- تدرب على الاستماع الفعال

الاستماع الفعال هو أحد أهم العناصر الأساسية للتفكير النقدي. استمع بعناية إلى كلمات مديرك وزملائك. مارس التعاطف وحاول فهم المزيد عن وجهة نظرهم. سيساعدك اكتساب فهم شامل لرغبات واحتياجات وتوقعات الآخرين على الاستجابة بشكل إيجابي وإجراء محادثة مثمرة.


5- اطرح الأسئلة

عندما تكون في شك ، اطرح الأسئلة. ابدأ بما تعرفه بالفعل وحاول الحصول على تأكيد بأن جميع التفاصيل صحيحة. اطرح الأسئلة والمشكلات. حاول إعادة صياغة الإجابات التي تتلقاها. سيساعدك هذا على التأكد من فهمك لها بشكل صحيح. إذا قمت بالتعبير عن الموضوع بشكل غير صحيح ، فسوف يلاحظ الجمهور سوء فهمك ويصحبك. تذكر أن تطرح أسئلة إضافية وتكميلية للتأكد من عدم ترك أي تفاصيل وأنك قد فهمت كل شيء جيدًا.


أخيرًا ، اسأل نفسك ماذا تتضمن هذه المعلومات؟ هل هي حقائق علمية أم آراء وآراء شخصية؟ تساعدك هذه الخطوة على تقييم المعلومات وتصنيفها.


6- تقييم الأدلة المتوفرة

استخدم الخبرات والحقائق السابقة لمساعدتك في اتخاذ القرارات الحالية من خلال التفكير النقدي. هل واجهت تحديا مماثلا من قبل؟ ما الذي تعلمته من هذه التجربة؟ من خلال إجراء البحث والفرز من خلال الحقائق واستخدام الخبرات السابقة كدليل ، يمكنك التوصل إلى حلول أكثر عملية وفعالية للمشكلة الحالية.

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟


5 مهارات مهمة في التفكير النقدي

1- الملاحظة

يمكن اعتبار مهارات الملاحظة كنقطة انطلاق للتفكير النقدي. يمكن للأشخاص الذين هم في حالة تأهب الإحساس بمشكلة جديدة وتحديدها بسرعة. الأشخاص الذين يتمتعون بهذه القدرة هم أيضًا أكثر قدرة على فهم سبب وجود مشكلة ما. يمكنهم حتى تحليل الموقف بناءً على تجاربهم السابقة والتنبؤ متى قد يحدث خطأ ما.

من خلال إبطاء معالجة المعلومات وإيلاء المزيد من الاهتمام لما يحيط بك ، يمكنك تحسين مهارات الملاحظة لديك بمرور الوقت. يمكنك أيضًا استخدام تقنيات اليقظة أو تدوين الملاحظات أو الاستماع النشط لتحسين مهارات الملاحظة لديك. أخيرًا ، تحقق مما إذا لاحظت أي أنماط في السلوك أو المعاملات أو البيانات.

2- التحليل

بمجرد ملاحظة المشكلة وتحديدها ، تصبح المهارات التحليلية أكثر أهمية. تتضمن القدرة على تحليل الموقف وتقييمه بشكل فعال معرفة المعلومات أو الحقائق أو البيانات ذات الصلة بالمشكلة. تتضمن هذه الخطوة أيضًا بحثًا غير متحيز ، بالإضافة إلى طرح الأسئلة ذات الصلة. ستساعدك هذه المهام على ضمان دقة البيانات.


من خلال اكتساب خبرات جديدة ، يمكنك تقوية مهاراتك التحليلية. على سبيل المثال ، قد تقرأ كتابًا عن مفهوم جديد لم تكن معتادًا عليه من قبل. أو خذ صفًا عبر الإنترنت لتشجيع نفسك على التفكير في الأساليب والأفكار الجديدة. سيساعدك القيام بهذه الأشياء على اكتساب مهارات جديدة لتفسير البيانات واتخاذ قرارات عقلانية بناءً على تحليل الأدلة.


3- الاستدلال

يشير الاستدلال إلى مهارة استخلاص النتائج حول المعلومات التي تم الحصول عليها. قد يتطلب هذا العمل خبرة أو معرفة تقنية ومتخصصة تتعلق بكل صناعة. عندما تستنتج شيئًا ما ، فهذا يعني أنك تقدم إجابات بناءً على أدلة محدودة وغير كافية. على سبيل المثال ، سيتعين على ميكانيكي السيارات محاولة استنتاج سبب عدم عمل محرك سيارتك بشكل جيد من وقت لآخر بناءً على الأدلة المحدودة المتاحة نسبيًا.

لتقوية مهارات الاستدلال ، يجب أن تحاول استخلاص استنتاجات بناءً على الأدلة وأن تكون منطقيًا. كذلك ، تجنب القفز إلى الاستنتاجات العاطفية التي لا أساس لها. يتطلب هذا التباطؤ للبحث بعناية أكبر عن الأدلة والقرائن (مثل الصور والبيانات والتقارير) وفحص الأدلة المتاحة. يمكن أن تساعدك كل هذه البيانات في إجراء تقييم أفضل للموقف.

4- التواصل

مهارات الاتصال هي الأكثر أهمية عندما تنوي شرح ومناقشة المشاكل والحلول الممكنة لزملائك. يمكنك تحسين مهارات الاتصال في التفكير النقدي لديك من خلال المشاركة في المناقشات. على سبيل المثال ، عندما لا تتفق مع زميلك حول موضوع معين ، يجب عليك استخدام مهارات الاتصال الخاصة بك للتعبير عن رأيك بشكل جيد أو لجعل زميلك يتفق معك.


في هذا الصدد ، يمكن لعادات الاتصال الجيدة ، مثل الاستماع الفعال أو احترام الآخرين ، أن تساعدك على فهم وجهات نظر الآخرين بشكل أفضل والتعبير عن أفكارك بشكل أفضل وأكثر منطقية. بشكل عام ، يمكن أن يساعدك القيام بهذه الأشياء على مراجعة وتقييم الحلول بشكل أكثر فعالية وكفاءة مع زملائك.

ما هو التفكير النقدي وكيف يجب أن نعززه؟


5- حل المشاكل

بعد تحديد المشكلة وتحليلها واختيار الحل ، فإن الخطوة الأخيرة هي تنفيذ الحل.

غالبًا ما تتطلب مرحلة حل المشكلات التفكير النقدي لاختيار الحل الأفضل وتنفيذه. في هذه المرحلة عليك أن تقرر ما إذا كان الحل المطلوب مرتبطًا بالهدف أم لا.

لتحسين مهاراتك في حل المشكلات ، يجب أن تحاول العثور على مزيد من المعلومات والمعرفة حول مجال عملك. ضع هدفًا لهذا واعمل على تحقيقه. إذا كان لديك فهم قوي للمعلومات الخاصة بالصناعة ، فسيكون من الأسهل بكثير حل المشكلات في مكان العمل. يمكنك أيضًا استخدام خبرة الأشخاص الآخرين لتقوية هذه المهارة. للقيام بذلك ، انتبه إلى كيفية حلهم للمشكلات ، وانتبه لأساليبهم ، واسألهم أسئلة حول عملياتهم.


google-playkhamsatmostaqltradent